أســــــــير ســـوريـــــــــــا
أهلا بكم في منتدى أسير سوريا نتشرف بدعوتكم للتسجيل في منتداكم

شكرا

مصطلحات اقتصادية للمبتدئين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

11032012

مُساهمة 

مصطلحات اقتصادية للمبتدئين






مصطلحات إقتصاديه
لاني انا مبتديء في سوق الأسهم وصادفتني الكثير من المصطلحات الإقتصاديه المبهمه فعملت بحث في سوق مسقط للأوراق الماليه وقمت بتجميع هذه المصطلحات المهمه( إهتلكت وأنا أجمعها) والتي من دونها يكون الدخول في الإسهم مثل الدخول في الغرفة المظلمه( ما تعرف من يكفخك). قمت بترتيبها بحسب ترتيب الحروف الهجائيه:


- إحتياط قانوني: هو الجزء المقتطع من صافي ربح السنة كنسبة محددة بموجب قانون الشركات المأخوذ به.


- اصول: هي كل ما تملكها الشركة من استثمارات مالية و عقارية وهي تصنف على نوعين هما :- الأصول المتداولة والأصول الغير المتداولة ، فأما الأصول المتداولة فاشهرها النقد وشبيه النقد مثل ودائع لدى البنوك وتعتبر قصيرة الأجل أي لمدة اقل من عام ، والأصول الغير متداولة فهي التي تكون اكثر من عام مثل المباني والمعدات بالإضافة إلى وجود الأصول الغير ملموسة مثل الاسم التجاري والشهرة وبراءة الاختراع والعلامة التجارية وغيرها.


- أوراق ماليه: هي الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات المساهمة والسندات التي تصدرها الحكومة


وهيئاتها العامة وسندات الخزانة وأذوناتها وأية أوراق مالية أخرى قابلة للتداول في السوق.


- اسهم الخزينه: عندما تقوم شركة ما بإعادة شراء أسهمها المتداولة والحفاظ بها في خزينتها وهي لا تحسب ضمن الأسهم القائمة.


- أرباح رأس ماليه: الربح العائد من فروقات أسعار البيع والشراء لورقة ما.


- الأسهم الممتازه: هو صك يحمل صفات الملكية كما يحمل صفات المديونية إذ أن السهم الممتاز له نصيب محدد من الأرباح بحد أعلى أو أدنى فهو بذلك يشبه السند و في نفس الوقت هو يمثل جزء من الملكية يحق لصاحبه المشاركة في الأرباح المحققة.


- الأسهم العاديه: هو صك ملكية يعطي لحامله الحق في الحصول على توزيعات إذا ما حققت المنشأة أرباح.


- الأسهم المميزه Blue Chips: هي أسهم الشركات ذات الجودة والمصداقية وتتميز بقوة مركزها المالي.


- المخاطر الغير منتظمة: وهي مخاطرة الاستثمار في ورقة مالية أو منشاة معينة مثل التغيرات في أسعار الفائدة وتدهور العمليات الإنتاجية وعدم قدرة الشركة على سداد الأوراق المقترضة أو على تحويل الاستثمارات إلى سيولة نقدية بأسعار معقولة.


- إكتتاب عام: هو دعوة عامة الجمهور للإكتتاب في أسهم شركة المساهمة قيد التأسيس أو عند زيادة رأسمال شركة قائمة وفقا للشروط والأحكام الواردة بنشرة الإصدار المعتمدة من الهيئة.


- إكتتاب خاص: هو دعوة موجهة إلى فئة معينة أو أشخاص معينين للإكتتاب في أسهم شركة مساهمة عامة أو عند زيادة رأسمال شركة قائمة وفقا للشروط والمتطلبات التي تحددها الهيئة.


- أسعار: هي اسعار العرض والطلب والتي تقرر من قبل المشترين والبائعين في الاوراق المالية.
************************************************** ***************************************



- بيتا: هو مقياس نسبي يقيس معدل العائد و المخاطر المنتظمة المرتبطة بأسهم شركة ما ،
فإذا كانت البيتا للسهم اكثر من واحد(1) فهذا يعني أن السهم يعتبر عالي التذبذب و علاقته إيجابية مع اتجاه حركة السوق والبيتا اقل من واحد فهذا يعني أن السهم اقل تذبذبا والعلاقة سلبية مع اتجاه حركة السوق ، أما إذا كانت اقل من صفر فأن للسهم علاقة عكسية مقارنة بأداء السوق ، وكلما زاد العائد زادت المخاطر.


- بيان الدخل: هو بيان يوضح حساب الأرباح والخسائر لشركة ما وتظهر فيها الإيرادات والمصروفات في فترة معينة.


- بيان الميزانيه العموميه( المركز المالي ): هو بيان يوضح الأصول والخصوم وحقوق أصحاب رأس المال لشركة ما.


- بيان التدفق النقدي: هي قائمة تعرض المتحصلات النقدية (المقبوضات) والمدفوعات النقدية وصافي التغير في النقدية يأتي من ثلاثة أنشطة رئيسية هي أنشطة التشغيل و أنشطة الاستثمار و أنشطة التمويل لمنشأة اقتصادية خلال فترة محددة.
************************************************** ************************************



- تاريخ الإستحقاق: هو التاريخ المقترح والذي يستوجب فيه دفع القيمة الاسمية لحاملي ا لسندات.


- تحليل أساسي: يعتمد هذا النوع من التحليل على الاستثمار في الأوراق المالية لمدة طويلة والنظر في تغير السهم وقطاعه على مر 6 إلى 18 شهرا ، و يعتمد المحلل الأساسي على النمط العام في الاقتصاد والنظر في حالة قطاع المعين ونوعية السهم وجودته بين منافسيه ومن ثم تقييم أقوى قطاع في الدورة الاقتصادية الحالية.


- تحليل فني: يعتمد هذا النوع من التحليل على إمكانية التنبؤ بحركة السهم صعودا أو هبوطا في المستقبل ، وقرار المحلل الفني في شراء وبيع الأسهم يقوم على حركة السوق والأسهم صعودا أم هبوطا.


- تجزئة الأسهم( تكسير الأسهم): هي العملية التي تتم تخفيض سعر السهم وتوسعة قاعدة المساهمين وذلك بزيادة عدد الأسهم المكونة لرأس المال و انخفاض في القيمة السوقية للسهم دون ان يؤثر على إجمالي حقوق المساهمين مثال: 2 لكل 1 تعني انه تم توزيع سهم لكل حامل سهم أو إعطاء سهمين واسترجاع سهم.


- تحليل مالي: هو القراءة ما وراء الأرقام وهي عملية دراسة وتفسير محتوى القوائم المالية بهدف تقييم أداء معين.


- توزيعات الأرباح: هو تقسيم العائد بعد اعتماد مجلس إدارة الشركة ذلك التقسيم(سواء كانت أرباح نقدية أو اسهم مجانية) وتعتمد اعتمادا كليا على ما تحققها الشركة من أرباح ودرجة السيولة النقدية التي تكتسبها ويمكن أن تقرر إدارة المجلس بعدم توزيع أرباح وذلك لتوسيع وتنويع أنشطتها أو غيرها من الاستراتيجيات.


- التقرير السنوي: هو بيان مالي يوضح النتائج المالية لشركة ما في نهاية العام ويحتوي معلومات مفصلة تتعلق بالوضع المالي والالتزامات القانونية وخطط السنة القادمة وغيرها من التوضيحات.


- التضخم: هو حالة الاقتصاد الذي يتسم بتخفيض قيمة النقد و يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وضعف القوة الشرائية.


- تقرير مراقب الحساب: هو التقرير الذي يتضمن رأى فني محايد عن القوائم المالية المدققة.
************************************************** **************************************



- حاكمية الشركات: الفكرة الأساسية خلف هذا مفهوم هي أن تكون إدارة الشركة قائمة على الفعالية والشفافية وان تكون مسؤولة اجتماعيا عن كل ما تقوم به من نشاطات.و بضرورة الحفاظ علي حقوق الأطراف المتعددة في الشركة من مساهمين و ادارة ومتعاملين بل ومستهلكين لإنتاجها‏..‏ وتحديد أدوار ومسؤوليات كل طرف خاصة الملاك من صغار المساهمين قبل كبارهم‏..‏ ومجلس الإدارة برئيسه وأعضائه والعضو المنتدب وغيرهم‏.


- حقوق المساهمين ( حقوق الملكيه): تمثل قيمة الأسهم المملوكة للمساهمين في شركة ما وهى تتكون عادة من (رأس المال المدفوع + الاحتياطات + الأرباح المحتجزة).


- حق الأفضليه: هو إعطاء الشركة الحق لحاملي الأسهم الحاليين(القدامى) شراء أسهم الزيادة أولا ( في حالة قيام الشركة بزيادة راس المال عن طريق اسهم جديدة) قبل أن يتم طرحها للآخرين وفي حالة عدم قيامهم بالاشتراك في الاكتتاب وتغطيته تقوم الشركة ببيع الأسهم لأي مستثمر آخر.


- حق التصويت: هو الامتياز لحامل السهم العادي في حق التصويت علي سياسات وقرارات الشركة في اجتماع الجمعية العامة التي تعقد سنويا ، و كلما زادت نسبة ملكية المستثمر في أسهم الشركة ما كلما أزداد حقه في التصويت على قرارات المتخذة لاعمال الشركة.


_________________


أسديه وافتخر ويلي مو عاجبووو ينتحر

assma_rose

أفضل مشرفة
عدد المساهمات : 378
نقاط : 911
تاريخ التسجيل : 27/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مصطلحات اقتصادية للمبتدئين :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى