أســــــــير ســـوريـــــــــــا
أهلا بكم في منتدى أسير سوريا نتشرف بدعوتكم للتسجيل في منتداكم

شكرا

أساسيات تأديب الأطفال

اذهب الى الأسفل

02022012

مُساهمة 

أساسيات تأديب الأطفال




1-
ابدئي بتأديب الطفل عند بلوغه 6 أشهر من العمر لحمايته

2- حذري الطفل من السلوك الخاطئ بقاعدة واضحة و مباشرة: "لا تدفع أخاك"

3- وضحي للطفل السلوك الحسن و المقبول
"عليك أن تطالع الكتب عندما أتحدث بالهاتف"

4-تجاهلي الأخطاء الهامشية و غير المهمة في السلوك مثل أرجحة الأرجل...

5- ضعي قواعد معقولة و ممكنة التنفيذ و في متناول الطفل

6- لا تعاقبي الطفل على السلوك الطبيعي في سنه مثل مص
الإصبع أو الخوف من الإنفصال

7- ركزي في البداية على قاعدتين أو ثلاث فقط مع إعطاء الأولوية لسلامة الطفل

8- لا تستخدمي العقاب لتغيير السلوك العنادي مثل التبول في السروال و عدم الأكل

9- الثبات و الإنتظام في تطبيق القواعد التأديبية.

القواعد العامة لمعاقبة الطفل

1- لا تكوني مترددة و نفذي ما تقولين بكل دقة

2- وجهي الطفل بعطف و مودة: خاطبيه كما تحبين أن يخاطبك الناس
تجنبي التعنيف و الإحتقار ، فالطفل يتعلم من أسلوبك و ألفاظك.
" أنا آسفة لكن ما أقدر أخليك تعمل كذا...".

3- يجب توقيع العقاب حال وقوع الخطأ فإن تأجيل العقاب يقلل من فاعليته.

4- ذكري الطفل في جملة واحدة بالقاعدة السلوكية التي تعاقبينه
على خرقها و ذكريه بالسلوك المرغوب فيه.

5- تجاهلي حجج الطفل عند قيامك بعقابه
و لكن ناقشيه لاحقاً في ذلك و بهدوء.

6- إجعلي العقاب قصيراً
كإبعاد اللعب يوماً أو يومين أو العزل لمدة 5 دقائق بحد أقصى.

7- عاملي الطفل بعد إنزال العقاب به بمحبة و ثقة
و لا تعودي للتعليق على الخطأ.

8- وجهي العقاب للجرم لا للطفل نفسه
تجنبي الإهانات و التعميم"أنت لا تعمل شيء صواباً أبداً".

9. الضرب يكون ذلك براحة اليد ، لمرة واحدة فقط
على الردفين أو اليدين أو الرجلين ، و لا تضربي الطفل قبل سنة من العمر.

وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها

أولاً: إختيار الوسيلة المناسبة للعمر

1- من الولادة حتى 6 أشهر: لا يحتاج الطفل إلى تأديب

2- من 6 أشهر إلى 3 سنوات: خلق الجو المنزلي ، صرف الإنتباه ، تجاهل التصرفات
الرفض الشفهي و غير الشفهي ، التأديب الحركي ، الهجر.

3- من 3 إلى 5 سنوات: الأساليب السابقة (خاصة الهجر) ، حصر المواقع التي
يستطيع الطفل إساءة الأدب فيها و النتائج الطبيعية المترتبة على ذلك.

4- من 5 سنوات إلى سن المراهقة: الأساليب السابقة ، تأخير منح الإمتيازات
رسائل الأنا ، مناقشة الأمور في إجتماعات الأسرة.

5- سن المراهقة: النتائج المنطقية للسلوك ، رسائل الأنا ، إجتماعات الأسرة
يمكن التوقف عن الهجر و التأديب الحركي

ثانياً: خلق البيئة المنزلية
تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة ما قد يسبب
له مشكلة مثل البوابات و الأقفال ...

ثالثاً: صرف إنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء
إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك.

رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل
خاصة إذا لم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء الإزعاج ، الشجار
المقاطعة، الغضب...

خامساً: التعبير عن عدم الموافقة على السلوك شفهياً و غير شفهي
إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا".

سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكان آخر
قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..

سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعياً
بصورة مؤقتة إلى مكان ممل لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر
و لا تتجاوز 5 دقائق, و يعد الهجر من أنجح الأساليب التأديبية.

ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف فيها بصورة خاطئة
مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب في تجنب الصراع
في الحالات التي لا يمكن تصحيحها.

تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء
عندما يكسر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك.

عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوك الخاطيء
ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفل
مسؤولاً عن مشاكله و قراراته.

حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل
عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ، مثل يمكنك اللعب
عندما تذاكر فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب.

ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه (رسائل الأنا)
قولك"أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة
تفجر رد فعل عكسي.

ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعات الأسرة
و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و ليبدأ الحديث
بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟
و ما هو المناسب في رأيك؟".

رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني
بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك
مقبول لحل المشكلات.

خامس عشر: التوقف عن الصراخ
الصراخ يعلم الصراخ ، و الحديث بصوتهادئ يعلم الهدوء و اللباقة.

سادس عشر: تعزيز السلوك الحسن
أبذلي جهداً خاصاً في تتبع السلوك الحسنو كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على
الكتف و كلمة طيبة ، فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل.

التأديب بالهجر ويكون ذلك في:

1- شبك اللعب أو السرير

2- المقاعد أو أركان الغرفة

3- غرفة مع ترك الباب مفتوح

4- في غرفة مع غلق الباب

التاديب بالعقاب البدني

1- عند ضرب الطفل يجب أن تكون يدك مفتوحة
وأن تضربي من فوق الملابس

2- اضربي على الردفين أو الرجلين أو اليدين

3- يجب ألا تزيدي على ضربة واحدة

4- لا تضربي الطفل الذي لم يبلغ عاماً

5- تجنبي رج الطفل بعنف

6- لا تستخدمي الضرب أكثر من مرة واحدة في اليوم

7- تعلمي بعض أساليب التهذيب البديلة عن الضرب

8- لا تضربي الطفل أبدا وأنت فاقدة السيطرة على نفسك أو مضطربة

9- لا تستخدمي شي للطفل على سلوكه العدواني

10- لا تسمحي لمربية الطفل أو مدرسه بضربه

avatar
REHAM
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 243
نقاط : 708
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

أساسيات تأديب الأطفال :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى