أســــــــير ســـوريـــــــــــا
أهلا بكم في منتدى أسير سوريا نتشرف بدعوتكم للتسجيل في منتداكم

شكرا

مواضيع ادبية هامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08012012

مُساهمة 

مواضيع ادبية هامة






إحصاءات*: إن مجموع ما يترجمه العرب سنويا يساوي خمس ما تترجمه اليونان، ولم يترجم العرب سوى 11,000 كتابا منذ العصر العباسي (منذ ألف سنة) وحتى وقتنا الحاضر، وفي أسبانيا وحدها يتم ترجمة أكثر من 11,000 كتابا في العام الواحد! أما متوسط القراءة لكل فرد في المنطقة العربية فهو يساوي 10 دقائق في السنة بمعدل ربع صفحة مقابل 11 كتاب في السنة للفرد في أمريكا و7 كتب في بريطانيا.
*تقرير التنمية البشرية



سلسلة أعظم الفلاسفة)
أرسطو Aristotle (أرسطوطاليس كما كان يسميه العرب) ، مؤسس علم المنطق، وصاحب الفضل الأول في دراستنا اليوم للعلوم الطبيعية، والفيزياء الحديثة. أفكاره حول (الميتافيزيقيا) لازالت هي محور النقاش الأول فلسفيا في مختلف العصور، وهو مبتدع علم الاخلاق، ومؤسس علم البيولوجيا (الأحياء) بشهادة داروين، ولأرسطو مؤلفات كثيرة ومتنوعة، لم يصلنا منها إِلا 47 مؤلفا، في الفلسفة وعلوم الطبيعة والسياسة والأخلاق. هو تلميذ أفلاطون، ويعتبر إلى جانب أفلاطون وسقراط، أهم فلاسفة الإغريق على الإطلاق. ولد أرسطو عام 384 قبل الميلاد في مدينة إسطاغيرا في مقدونيا، ثم رحل إلى أثينا والتحق بمعهد أفلاطون. كان والده طبيبا لدى البلاط المقدوني، واتخذ منه فيليبس ملك مقدونيا مربيا لإبنه (الإسكندر الأكبر)، وتوفي عام 322 ق.م ،



البراغماتية Pragmatism وتعني (النفعيّة) أي العمل بناء على المنفعة وحدها فالمشكلات الأخلاقيّة وغيرها يجب أن يحلها الإنسان بعقله ولا يراعي إلا المنفعة الملموسة.
وهم يضعون البراغماتي مقابل الأيديولوجي، فحينما تقول (هذا أيديولوجي)، أي يتقيد بأفكار وأهداف ثابتة تحدد مواقفه سلفاً،كالوطنية والدين. مقابل (هذا الرجل براغماتي)، أي انه متحرر من كل أيديولوجيا، أو موقف مسبق، ويتصرف -بما ينفعه وفق الظرف والحال.




خليل حاوي الشاعر الذي مات منتحرا (1919 - 1982) شاعر لبناني، ولد في (الشوير/ لبنان), مرض والده فاضطر إلى احتراف مهنة البناء ورصف الطرق، وكان كثير القراءة وكتابة الشعر ، وعلم نفسه اللغات الإنجليزية والفرنسية حتى تمكن من دخول المدرسة ثم الجامعة الأمريكية في بيروت وتخرج منها بتفوق مكّنه من الحصول على منحة في جامعة كامبردج البريطانية فنال منها الدكتوراه ، ثم عاد إلى لبنان ليعمل أستاذا في الجامعة التي تخرج منها. ومع اجتياح القوات الإسرائيلية إلى بيروت عام 1982م، لم يتحمل الشاعر ما رآه، فأطلق النار على راسه في منزله في شارع الحمرا في بيروت فتوفي منتحرا..!
من دواوينه: نهر الرماد / الناي والريح/ بيادر الجوع / الرعد الجريح/ من جحيم الكوميديا



قال ابن خلدون: سمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول فن الأدب وأركانه أربعة دواوين وهي: أدب الكاتب لابن قتيبة، وكتاب الكامل للمبرد، وكتاب البيان والتبيين للجاحظ وكتاب النوادر لأبي علي القالي، وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع منها.
والكتب الثلاثة التي عدها ابن خلدون قد رجعت في كثير من فصولها إلى البيان والتبيين !



الشاعر نزار قباني تزوج مرتين .. الأولى من سورية تدعى ” زهرة ” وانجب منها ” هدباء ” وتوفيق ” وزهراء.. وقد توفي توفيق بمرض القلب وعمره 17 سنة ، وأما ابنته هدباء فهي متزوجة الآن من طبيب في إحدى بلدان الخليج. أما زوجته الثانية فهي “بلقيس الراوي ، العراقية .. التي قُتلت في انفجار السفارة العراقية ببيروت عام 1982 ، وترك رحيلها أثراً نفسياً سيئاً عند نزار ورثاها بقصيدة شهيرة تحمل اسمها !



محمد الماغوط (1934- 2006 م) شاعر وأديب سوري، وأحد أهم رواد قصيدة النثر في الوطن العربي، ولد في محافظة حماة. عمل في الصحافة رئيسا لتحرير مجلة الشرطة، وفي صحيفة تشرين ثم مجلة (المستقبل). زوجته الشاعرة الراحلة سنية صالح، وله بنتان. ألف مسرحية (كأسك ياوطن) وأفلام (الحدود) و (التقرير)، ومن مؤلفاته : سأخون وطني ، الفرح ليس مهنتي، حزن في ضوء القمر، غرفة بملايين الجدران، الأرجوحة، سياف الزهور !

assma_rose

أفضل مشرفة
عدد المساهمات : 378
نقاط : 911
تاريخ التسجيل : 27/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

مواضيع ادبية هامة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى